الثلاثاء 08 أكتوبر 2024

  توقيع ست اتفاقيات هيدروجين أخضر مع شركات أوروبية

تاريخ النشر : 30 يوليو 2024

الطاقة الهيدروجينية تونس

وقعت وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية ست مذكرات تفاهم مع شركات أوروبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في سياق توجه الدولة لأن تصبح موردًا رئيسيًا للوقود الأخضر لأوروبا.

 

وتشمل الشركات المشاركة في الاتفاقيات شركة المرافق النمساوية Verbund AG بالتعاون مع Aker Horizons و TUNUR؛ و Savanah Energy؛ و Hydrogene de France، وهو تحالف بين Amarenco و H2 Global؛ و DEME Hyport و Abo Energy الألمانية. ولم تكشف الحكومة عن تفاصيل الاتفاقيات.

 

وتدعم الشراكات الست التي تستهدف إنتاج الهيدروجين الأخضر في تونس استراتيجية الهيدروجين الأخضر في البلاد والتي تنطوي على جذب الاستثمارات والاستفادة من البنية التحتية الصناعية والطاقة الموجودة في تونس.

 

بحلول عام 2050، تخطط تونس لإنتاج 8.3 مليون طن من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مع 2.3 مليون طن للسوق المحلية و6 ملايين طن للتصدير. ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي الاستثمار ما يقرب من 120 مليار يورو.

 

تعد أوروبا وجهة رئيسية لصادرات الهيدروجين التونسية. فقد في إطار مشروع مشترك بين TotalEnergies  وEREN Groupe، بالاشتراك مع Verbund في مايو، توقيع مذكرة تفاهم لدراسة تنفيذ مشروع في تونس بسعة أولية لإنتاج 200 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا للتصدير إلى أوروبا الوسطى.

 

تتعزز طموحات تونس بسبب حاجة أوروبا إلى واردات الهيدروجين. وقد تعهدت حكومات ألمانيا والنمسا وإيطاليا بدعم بناء خط أنابيب SouthH2 Corridor، الذي سينقل الهيدروجين الأخضر من شمال إفريقيا إلى هذه البلدان. ​​ومن المتوقع أن يتم تشغيل خط الأنابيب حوالي عام 2030.

 

المصدر: بوليتيكو تونس + Renewables Now

Partagez Maintenant !
TwitterGoogle+Linkedin
[custom-related-posts]

التعليقات مغلقة.